Search
  • Ban

كيف تختار وكالة التسويق المناسبة لك

التسويق الناجح أساس لأي مشروع ناجح, ولكي تزيد من فعالية التسويق وتوفر الجهد والوقت والمال, عليك باختيار وكالة التسويق التي يمكنها تحقيق أهدافك بالجودة المطلوبة, فيما يلي أهم النقاط التي يجب عليك مراعاتها في اختيارك لوكالة التسويق:


الأهداف والميزانية:

معرفة الأهداف العامة للتسويق في منشأتك تقع على عاتقك أو عاتق المسؤول عن التسويق في المنشأة, لكن لا يقع الخيار بالاستعانة بشركة تسويق مستقلة إلا لعدم وجود مختصي التسويق في المنشأة فيجب السؤال عن الأهداف التفصيلية ومفاتيح قياس الأداء (KPIs) والمعايير (benchmarks) المستخدمة لدى شركة التسويق المختارة للتأكد من توافق أهدافك مع إمكانياتهم.


بالنسبة للميزانية فالتسويق مرن بطبيعته لكن يجب أن تتمكن وكالة التسويق من أن تخرج أفضل النتائج الممكنة من خلال الميزانية المتاحة, لذلك يكون البحث عن القيمة المضافة أهم من السعر نفسه, ويمكنك التعرف على مستوى السعر من خلال طلب عرض السعر من الوكالة أو الاستعانة بخرائط جوجل أو مواقع مثل Clutch و Sortlist.


الخبرة والاحترافية:

يمكن قياس الخبرة والاحترافية لدى وكالة التسويق بطرق عدة منها وهو الأبسط أن تطلع على أعمالهم السابقة, والاجتماع بهم والحديث معهم قد يعطيك انطباع عن ماهية الكوادر وطرق العمل. ومن طرق قياس الاحترافية أن تمتلك الشركة خدمة استشارات وصنع استراتيجيات التسويق. والاهم أن تكون الوكالة قد أنجزت مهام مماثلة للمهام المطلوبة من قبلك ويستحسن أن تكون لديها خبرة في نفس القطاع الخاص بك.

من المهم أن تكون الوكالة تقوم بأعمالها من خلال موظفيها الخاصين الموجودين لديها (in-house), فعند استعانتك بمصدر خارجي (outsource) أنت لا تريد أن يكون هو أيضا يستعين بمصدر خارجي فهذه قد تعكس صورة لضعف الاحترافية.


أنواع وكالات التسويق:

تختلف أنواع وكالات التسويق حسب الاختصاص وكلاً لديه نقاط قوته ونقاط ضعفه, ولعل معرفة هذه الأنواع تساعد في الاختيار الأمثل لوكالة تحقق الأهداف المرجوة:


1- وكالات التسويق الرقمية:

منهم من يقدم خدمات الدعاية المدفوعة والحملات على المنصات ومنهم من يقدم خدمات تقنية مثل تطبيقات الهواتف والمواقع الإلكترونية بالإضافة إلى تحسين مراكز نتائج البحث (SEO), هذين النوعين تكمن قوتهم في الاستهداف ويشكل المحتوى أهم نقاط الضعف بالنسبة لهم بالإضافة إلى أنهم متخصصين ولا يمتلكون أدوات وخدمات التسويق الأخرى.


2- استديوهات التصوير:

بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافي والفيديو والمونتاج بعض استديوهات التصوير تقدم بعض خدمات التسويق, هي الخيار الأمثل لتصوير المنتجات وتغطية المناسبات, لكنها مثل سابقتها تضعف في المحتوى ولا تمتلك كل أدوات وخدمات التسويق.


3- وكالات التسويق الشاملة:

هذا النوع من الوكالات يقدم جميع أنواع التسويق ويمتلك كل الأدوات اللازمة أكثر ما يميزه هو المحتوى التسويقي, ويصعب تحديد نقاط الضعف فيه لأنها تختلف من وكالة لأخرى فبعضهم ضعيف في الاستهداف وبعضهم ضعيف في مراكز محركات البحث (SEO) بالإضافة للاستعانة بعضهم لاستديوهات التصوير كمصادر خارجية إذا كانوا لا يمتلكونها مما قد يكبدك مصاريف زائدة.


105 views