Search
  • Ban

أربع نقاط لزيادة فاعلية التسويق في ظل أزمة فيروس كورونا


لا شك أن أثر أزمة فيروس كورونا طالت الأعمال والأسواق العالمية والسعودية وبما أن توقيت التخارج من الأزمة صعب التكهن سنتناول بعض النقاط التي من شأنها زيادة فاعلية التسويق في ظل هذه الأزمة.


1-التسويق على المدى الطويل (Long-Term Marketing):

تختلف الأعمال بطبيعتها كما يختلف الأثر الناجم عن أزمة كورونا من قطاع إلى آخر, بالنسبة للأعمال التي تعاني من ضعف المبيعات في هذه الأزمة نظرا لأن المنتج أو الخدمة غير قابلة للاستخدام في هذا الوقت فيفضل أن تتجه استراتيجية التسويق للمدى البعيد على حساب المدى القصير من خلال تعزيز الوعي والتواجد بالعلامة التجارية.


2- التسويق على المدى القصير (Short-Term Marketing):

على الرغم من وجود أعمال متضررة من التوقف خلال هذه الفترة فهناك أعمال تحقق أرباح غير مسبوقة لكن هذه المقالة عن المتضررين, إذا كان منتجك يمكن استخدامه في هذه الأزمة لكنه يواجه ضعف في المبيعات فالترويج بالإعلانات وزيادة التواصل والتفاعل يمكن أن يكون الحل, أما إذا كان ليس قابلا للاستخدام في هذا الوقت العروض والتخفيضات قد تكون مفتاح زيادة المبيعات.

لا يمكن إغفال أهمية التسوّق عبر الإنترنت في هذه الفترة وان كنت أحد المتأخرين في هذا المجال فيمكن تسجيل عملك في أحد تطبيقات التوصيل أو فتح حساب في أحد المتاجر الإلكترونية واللحاق بالركب, كما يمكن أن تمتلك متجرك الخاص بك في خلال أسبوع أو اثنان على الأكثر من خلال أحد الشركات المختصة مثل زد و إكسباند كارت كما ان هذه المواقع تزودك بحلول الشحن والخدمات اللوجستية أيضاً.


3- سلوك المستهلك (Consumer Behavior):

أغلب أبحاث التسويق تأكد على تغير سلوك المستهلك في هذه الفترة ولمعرفة التغيرات في الفئة المستهدفة الخاصة بعملك يمكنك الاستفادة من الأبحاث المجانية والمدفوعة المتوفرة على الإنترنت ويمكن دراسة التغير على مستوى ضيق من خلال المقاييس التسويقية الخاصة بك.


4- المحتوى التسويقي (Content Marketing):

المحتوى التسويقي مهم على جميع الأصعدة فهو أساس التواصل و التفاعل والتواجد وحتى العروض والإعلانات, لكن يجب عليك اختيار المحتوى المناسب لطبيعة عملك وللظروف الحالية فيمكنك تبني محتوى توعوي للوضع الحالي او محتوى أو يتعلق فيما يحدث في الوقت الراهن في أزمة فيروس كورونا مثل أن تذكر أساليب مفيدة للعمل عن بعد أو أشياء يمكن فعلها في فترة الحظر وقد يكون محتوى تعليمي وترفيهي أو ما شابه.


85 views